منتديات بقايا جروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بقايا جروح, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مادامك دخلت لاتحرمنا من مواضيعك

تحياتي
منتديات بقايا جروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بقايا جروح, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مادامك دخلت لاتحرمنا من مواضيعك

تحياتي
منتديات بقايا جروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إحياء السنن المهجورة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسد البراري
عضو جديد
عضو جديد
اسد البراري


مشاركات العضو : 45
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
الموقع : ليبيا
العمر : 63

إحياء السنن المهجورة  Empty
مُساهمةموضوع: إحياء السنن المهجورة    إحياء السنن المهجورة  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 5:41 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اخوتي في الله ،،


يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم


" من أحيا سنة قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئاً ومن أبتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئاً".

إن حبنا لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم يتطلب منا أن نحرص كل الحرص على الإقتداء بهديه وأن لا نهمل ونغفل عن السنن ولا نحرم أنفسنا أجراً عظيماً بإتباعنا لهديه ..


أليس كذلك ؟؟


..:: رعاك الله اقرأ/ي معي ::..

ماذا يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
نظر عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى الحجر الأسود وقال : إنك حجر لا تنفع ولا تضر ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك ، ثم قبّله ..


فهذه صورة رائعة يتجلى فيها حب الصحابة لنبينا وحرصهم على إتباع هديه عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم

::.. لكل المساهمين والمساهمات ..::


أسأل الله تعالى أن يرفع قدرك ويعلي شأنك ويرفع ذكرك في عليين ..
ويحسن كل أمرك .. ويصلح لكِ كل عملك ..
ويحسن ختامك ..
سنة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم .
أحيا الله من أحياها
أحيا الله من أحياها
أحيا الله من أحياها



كثيرة جداً هي السنن التي هجر الناس فعلها .. وفي إتباعها اجرٌ عظيم .. وفضل كبير ..


كثير منا يجهلها لأنها كما ذكر المصطفى قد أُميتت .. فقلّ ذكرها .. وندُر العمل بها ..]دعونا هنا نجتمع ونضع في مشروع نسأل الله تعالى أن يبارك فيه لإحياء السنن المهجورة ونشرها فلنضع كل سنة في رد منفصل ..ونضعها في تصميم بسيط معبر ..ليكون أيضاً توقيعاً لكل من أراد أن يستخدمه لنشاااارك في نشرها بكل ما نستطيع .. فانظر/ي حفظ الباري كم شخص قد يقوم بعمل تلك السنة بسبب توقيعك ..

بارك الله في كل من ساهم/ت في نشرها .. وبثها ..

الموضوع لك حق نقله .. ونقل التصاميم الموضوعة فيه .. والمشاركة فيه أينما أردت .. نشراً للخير .. ومساهمة لإحياء السنة في زمن الموت ..


..:: تذكر/ي ::..

وكما في حديث أبي هريرة في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً".





..:: اقرأ/ي ::..


فمن الكتاب قوله تعالى : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً"



..:: حديث ::..
قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث ".......فعليكم بسنتي".



..:: أثر ::..
عن السلف ما قاله الزهري : " كان من مضى من علمائنا يقولون : الاعتصام بالسنة نجاة".


..:: حياة ::..
وقال الفضيل بن عياض : " إن لله عباداً يحيي بهم البلاد وهم أصحاب السنة".




..:: بصمة ::.
وقال الأوزاعي : كان يقال خمس كان عليها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعون بإحسان : لزوم الجماعة وإتباع السنة وعمارة المسجد وتلاوة القرآن والجهاد في سبيل الله.




..:: فوائد العمل بالسنة ::..
1-محبة الله لعبده المؤمن كما في الحديث القدسي الذي رواه البخاري وفيه "..و ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ....... الخ".

2-أن المحافظة على النوافل تجبر كسر الفرائض لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال :إن أول ما يحاسب به الإنسان يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال : يقول ربنا عز وجل لملائكته ـ وهو أعلم ـ انظروا في صلاة عبدي أتمها أم أنقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئاً قال انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم".

3- أن للمتمسك بالسنة فضل كبير ويزداد فضله رفعة كلما كان في زمن إعراض عن السنة وإيذاء لمن تمسك بها وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :"..... فإن من ورائكم أياماً الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عملكم".
وقال عبدالله بن المبارك :" وزادني غير عتبة: قيل يا رسول الله أجر خمسين منا أو منهم قال : بل أجر خمسين منكم " قال الترمذي حديث حسن غريب .

4- إن للعامل بالسنة مثل أجر من تبعه لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً وفي ذلك الحديث في مسلم وفيه



ومن حب أن يشارك معي أخوتي فجزاه الله خيرا

سأحاول أن أجمع قدر ماأستطع من السنن المهجورة لتعم الفائدة

التكبير عند صعود المرتفعات والتسبيح عند النزول منها



عن جابر رضي الله عنه قال : كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا".
رواه البخاري"

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
" كان النبي صلى الله عليه وسلم وجيوشه إذا علو الثنايا كبروا،
وإذا هبطوا سبحوا". رواه أبو داود بإسناد صحيح

فإذا صعدت درجا أو سلما كبر/ي , وإذا نزلت سبح/ي الله .

جرب/يها حتى ولو تمتمت/ي بها ستشعر/ين بفرحة لقيامك بها .. ولا تنس/ي الأجر المترتب عليها .. فكم مررررة صعدنا درجا وكم مرة نزلنا ..

من أجمل الأشياء التي أراها لدي في المدرسة ..
الأطفال في قسم الروضة والتمهيدي ما شاء الله لابد أن يقوموا بها عند صعودهم ونزولهم .. بصوت واحد ..
النوم على طهارة

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :


قال الرسول صلى الله عليه وسلم :


"من بات طاهراً بات في شعاره ملك ، لا يستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلاناًً فإنه بات طاهراً".


صلاة الضحى سنة مؤكدة

أقلها ركعتان , و أكملها ثمان , و بينهما أربع أو ست كلاهما أكمل من ركعتين و دون ثمان
والأفضل أن يسلم من كل ركعتين ركعتين

و عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال " يُصبح على كل سُلامَى من أحدكم صدقة , فكل تسبيحة صدقة و كل تحميدة صدقة و كل تهليلة صدقة و كل تكبيرة صدقة و أمر بالمعروف صدقة و نهي عن المنكر صدقة و يُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى "


السُلامى : هي مفاصل جسم الإنسان وهى 360 مفصل و معنى الحديث اننا يجب علينا ان نتصدق فى كل يوم عن مفاصلنا وعددها 360 مفصل و لصلاة الضحى أهمية كبرى لان من أداها كأنما تصدق ب 360 صدقة , كما أن كل تسبيحة أو تحميدة أو تهليلة أو أمر بالمعروف أو نهى عن منكر يقوم بها الانسان تأخذ عنها ثواب التصدق

و عن نعيم بن عمار رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول " يقول الله تعالى : يا ابن آدم لا تعجزني من أربع ركعات في أول نهارك أكفك آخره " رواه أبو داود و صححه الألباني

الاستنثار ثلاث مرات بعد نوم الليل

من السنة أن يستنثر المسلم ثلاث مرات عند الاستيقاظ من النوم
لأن الشيطان يبيت على خياشيم أنفه كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه :
"إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات. فإن الشيطان يبيت على خياشيمه" [رواه مسلم].

كما ورد بلفظ آخر أن يكون الاستنثار ثلاثا عند الوضوء وذلك من حديث أبي هريرة أيضا رضي الله عنه :
"إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاث مرات، فإن الشيطان يبيت على خياشيمه" [صحيح الجامع].


السواك
فلقد قال عنه الحبيب صلى الله عليه وسلم « عليكم بالسواك فإنه مَطْيَبَة للفم مرضاة للرب » (صحيح الجامع:4068)
وقال « لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة » (صحيح الجامع5316).


دعاء دخول السوق
ودخل ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " من قال حين يدخل السوق لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ، وبنى له بيتاً في الجنة " أخرجه الترمذي . وحسنه الألباني.

لعق الأصابع

والنبي عليه الصلاة والسلام لا يأمر أمته بشي إلاّ وفيه الخير والبركه، ولهذا قال الأطباء: إنّ فى لعق الأصابع من بعد الطعام فائدة وهو تيسير الهضم، لأن الأنامل هذه فيها مادة تفرزها عند اللعق بعد الطعام تيسير الهضم، ونحن نقول هذا من باب معرفة حكمة الشرع فيما يأمر به، وإلاّ فالأصل أننا نلعقها امتثالاً لأمر النبي عليه الصلاة والسلام



صلاة التطوع على الراحلة


صلاة التطوع على الراحلة ويدخل في ذلك السيارة ووسائل النقل الحديثة
للحديث كان عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما – يصلي في السفر على راحلته أينما توجهت يومئ وذكر عبدالله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعله.


تسوية الصفوف في الصلاة
"سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من اقامة الصلاة" رواه البخاري


التيمن في كل شي ..
1- عند دخول المسجد: البدء بالرجل اليمنى، وعند الخروج البدء بالرجل اليسرى .
2- في الوضوء: في غسل اليدين أو الرجلين .
3- في التنعل .
4- البدء في الغسل بالشق الأيمن .
5- استحباب الصلاة عن يمين الإمام وفي ميمنة المسجد عند تساوي الطرفين .
6- في الأكل والشرب .
7- أن يعطي الإنسان الإناء – عند شربه منه – من يجلس عن يمينه حتى ولو كان الجالس الذي عن يساره أعلى منزلة ، أو أكبر سناً .

إفشاء السلام
افشاء السلام على من نعرف ومن لا نعرف في كل مكان نذهب اليه ...
عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ان رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم اي الاسلام خير ؟
قال : ((تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف )) متفق عليه


الصلاة الى سترة



إن من السنن التي أفسدها الناس بإعراضهم عن العمل بها حتى كثير من أئمة المساجد الذين ينبغي ويُفترض فيهم أن يكونوا قدوة للناس، قد أعرضوا عن هذه السنة بالمعنى الشرعي، وصاروا يصلون في كثير من الأحيان في منتصف المسجد ليس بين أيديهم سترة، وقليل جداً لأنهم من هؤلاء الغرباء الذين نراهم يضعون بين أيديهم سترة يصلون إليها، لا يجوز للمسلم إذا دخل المسجد وأراد أن يصلي تحية المسجد مثلاً أو سنة الوقت، أن يقف حيثما تيسر له الوقوف وصلى وأمامه فراغ، ليس أمامه شاخص يُصلي إليه، هذا الشاخص الذي يصلي إليه هي السترة، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة فيما يتعلق بالصلاة إلى السترة، فكثير منها من فعله عليه الصلاة والسلام وبعضها من قوله، ولعلكم سمعتم أو قرأتم حديث خروج النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العيد إلى المصلى، والمصلى كما تعلمون هو غير المسجد، عبارة عن أرض فسيحة اتُخذ لإقامة صلاة الأعياد فيها وللصلاة على الجنازة فيها، ففي هذا المكان أو المسمى بالصلاة عادة لا يكون هناك جدار ولا سارية عمود ولا أي شيء يمكن أن يتوجه إليه المصلي وأن يجعله سترة بين يدي صلاته، ففي الحديث المشار إليه: {أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى صلاة العيد خرج ومعه العنزة – وهي عصاة لها رأس معكوف- فيغرس هذه العصا على الأرض ثم هو يصلي إليها}.
هكذا كان عليه الصلاة والسلام إذا سافر أو خرج إلى العراء فحضرته الصلاة صلى إلى سترة، فقد تكون هذه السترة هي عَنزَته، وقد تكون شجرة يصلي إليها، وكان أحيانا يصلي إلى الرَّحل، وهو ما يُرمى على ظهر الجمل يضعه بين يديه ويصلي إليه.
هذا هو السترة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إليها في كل صلواته ، فنرى المسلمين اليوم قد جهلوا هذه السنة وأعرضوا عن فعلها ، وإذا كنتم تلاحظوا فيما بعد وادخلوا أي مسجد فترى الناس هنا وهناك يصلون لا إلى سترة ، هذا مع أن فيه مخالفة صريحة لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: {صلُّا كما رأيتموني أصلي} ففيه مخالفة أصْرح من ذلك وأخص من ذلك وهو قوله عليه الصلاة والسلام: {إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة ، لا يقطع الشيطان عليه صلاته}.
وفي رواية أخرى هما روايتان يقول عليه الصلاة والسلام: {إذا صلى أحدكم فليدنو من سترته لا يقطع الشيطان عليه صلاته} ففي هذين الروايتين الأمر لأمرين اثنين:
الأمر الأول: أن المسلم إذا قام يصلي فيجب أن يصلي إلى شيء بين يديه.
والأمر الثاني: أن لا يكون بعيدا عن هذه السترة ، وإنما عليه أن يدنو منها ، هذا الدنو قد جاء تحديده في حديث سها بن سعد رضي الله عنه الذي أخرجه البخاري في صحيحه: {أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى كان بينه وبين سترته ممرُّ شاةٍ} ممر شاة تكون عادة في عرض شبر أو شبرين بكثير ، وإذا سجد المصلي فيكون الفراغ الذي بينه وبين السترة مقدار شبر أو شبرين ، هذا هو الدنو الذي ذكره الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الثاني: {إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدنو منها لا يقطع الشيطان عليه صلاته} فإذا صلى المسلم في هذا المسجد أو في غيره فهو على خيار ، إن شاء أن يتقدم إلى الجدار القبلي فيجعل بينه وبين قيامه نحو ثلاثة أذرع ، بحيث إذا سجد لا يكون بعيداً عن الجدار إلا بمقدار المذكور آنفا شبر أو شبرين.
كما أن بعض الناس يُبالغون في التقرب إلى السترة حتى ليكاد أحدهم أن ينطحَ الجدار برأسه ، هذا خطأ مخالف للحديث.
الناس كما تفهمون ما بين إفراط وتفريط ، ما بين مُهمل للسترة أو يصلي في منتصف المسجد والسترة بعيدة عنه كلَّ البعد ، وما بين مُقترب إلى سترة حتى لا تجد بين رأسه وبين السترة مقدار ممر شاة.
الصلاة إلى السترة قد فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بها وجعل بينها وبين المصلي مقدار ممر شاة.
وهنا يأتي السؤال الذي يفرض نفسه كما يُقال ، ما حكم الصلاة إلى السترة؟ وعلى العكس من ذلك ما حكم هذه الصلوات التي يصليها جماهير الناس لا إلى السترة؟
الجواب: حكم هذه الصلاة إلى السترة أنها واجبة.
وكثير ما يقع ويُفاجأ المصلي بمرور شيء ما ، قد يكون كلب أسود أو كلب غير أسود ، الكلب الأسود إذا مر وهو عادة يمرُّ سريعا فقد بطلت صلاة المصلي ، أما إذا كان قد صلى إلى سترة ومرَّ هذا الكلب أو غيره ممن ذكر معه فصلاته صحيحة ، لأنه ائتمر بأمر النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث السابقة: {إذا صلى أحدكم فليصلي إلى سترة} ، {إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدنو منها} ، ويترتب على اتخاذ السترة حكم شرعي ينتفي هذا الحكم بانتفاء السترة.

(دعاء نزول المنزل)

عن خوله بنت حكيم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :من نزل منزلاً فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق لم يضره شيئاً حتى يرتحل من منزله ذالك. او كما قال صلى الله عليه وسلم

(( ... الاستحباب للعاطس ان يحمد الله ولو في الصلاة ... ))



وذلك يا احبابي في الله ان يحمد الله في نفسه من دون ان ينطق بلسانه
وفقنا الله جميعا الى ما يحبه ويرضاه


وضع اليد تحت الخد الايمن عند النوم

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وضع يده تحت خده الأيمن و يقول


" اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك "


نعم لقد كانت من عادة نبينا العظيم وضع كفه الأيمن تحت خده الأيمن .

هل تعلمون لماذا ؟


لقد أتبت العلماء أن هناك نشاطا يحدث بين الكف الأيمن و الجانب الأيمن من الدماغ يحدث عندما يتم الالتقاء بينهما أي كما ورد عن نبينا العظيم صلى الله عليه وسلم . فيؤدي إلى إحداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة و الضارة مما يؤدي إلى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي .

كما احب ان اوضح ان هذة السنه الشريفة

تعد من السنن المهجوره في هذا الزمان

فاللهم اجعلنا من المجددين لسنن الحبيب

صلاة الليل

جاء في صحيح الإمام مسلم ( ) من طريق حفص وأبي معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من خاف أن لا يقوم آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر بالليل مشهودة وذلك أفضل )) وقال أبو معاوية محضورة


عند الاستيقاظ من النوم :
الحمد لله الذي أحيانا بعد ماأماتنا وإليه النشور
الحمد لله الذي رد عليي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره
أدعية الصباح :
اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقكك أنك أنت الله لاإله إلا أنت وأن حبيبنا محمد عبدك ورسولك[تقال أربعة مرات لانه ورد ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال بان من يقولها مرة حرّم ربع جسده من النار ومن يقولها مرتين حرّم نصف جسده من النار ومن يقولها ثلاث حرّم 3ارباع جسده من النار ومن يقولها أربع حرّم جسده من النار] او كما قال عليه الصلاة والسلام ........
اللهم إني أصبحت على فطرة الإسلام وكلمة التوحيد والإخلاص ودين حبيبنا محمد صلى الله عليو سلم وملة أبينا ابراهيم عليه السلام حنيفاً مسلماً وماكان من المشركين ......
أصبحنا وأصبح الملك لله بسم الله لاإله إلا الله اللهم إني أسالك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وهداه وصلي اللهم على حبيبنا محمد أتم الصلوات وخير التسليم ....
بسم الله الذي لايضره مع اسمه شيء في الأرض ولافي السموات وهو السميع العليم[ثلاث مرات]
أصبحنا واصبح الملك لله بسم الله لاإله إلا الله والحمدلله ولاحول ولافقوة إلا بالله والله أكبر اللهم إني أسالك خير هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك اللهم من شر هذا اليوم وشر مابعده اللهم إني أعوذ بك الكذب وسوء الكبر وعذاب في النار وعذاب في القبر .....
ادعية المساء :
نفسها بس بدل اصبحنا أمسنا


أدعية مايخص المأكل والمشرب والملبس:
ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ان يبتأ طعامه ببسم الله الرحمن الرحيم [وهي مستحبة للبتداء بكل شي] وعند انتهائه صلى الله عليه وسلم كان يقول الحمد لله الذي رزقني هذا الطعام والشراب من غير حول مني ولاقوة على الرغم من ذنوبي ....
الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولامودع ولامستغنى عنه ربنا... وكان ياكل بيمينه ومما يليه وقيل انه صلى الله عليه وسلم كان ياكل بثلاة أصابع اذ انه ان أكل بالخمس فمن الشراهة وإن أكل باثنتين فمن التكبر ياحبيبي يارسول الله فكان ياكل بالابهام والوسطى والسبابة
بالنسبة للماء
يبتدا ببسم الله الرحمن الرحيم
يشرب على ثلاث مرات متفرقة بحيث تستطيع أخذ نفس بينها {وقيل فائدة ذلك انك ان شربت بسرعة ولم تترك مجال لنفسك للتنفس فقد تصاب بقرحة في المعدة و أمراض أخرى والله اعلم } وكان يقول فيما بينها الحمد لله الذي ارواني ...
وعندانتهائه صلى الله عليه وسلم كان يقول :الحمد لله الذي جعله عذباً فراتاً برحمته ولم يجعله ملحاً أجاجاً بذنوبنا ...
في الملبس : يبتدا قائلا بسم الله اذي لاإله إلا هو [وهذه الجملة كان يقولها صلى الله عليه وسلم حتى لاترى عوراتنا شياطين الجن لانهم يستطيعون رؤيتها فكان يقولها من اجل هذا الغرض] اللهم إني أسالك خيره وخير ماهو له وأعوذ بك من شره وشر ماهو له
وعند خلعه يقول بسم الله الذ ي لا إله إلا هو ويبتدي من شماله
والأمر نفسه عند الانتعال
وكان بشكل عام وشامل صلى الله عليه وسلم يبتدي دائما بيمينه صلى الله عليه وسلم
ادعية الخروج والرجوع من وإلى المنزل :
بسم الله توكلت على الله لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ...
اللهم إني أعوذ بك أن أظِل أو أظَل أو أزِل أو أزل أو أجهَل او يجهل علي أو أظلِم او اظلم او أذل او اذَل ...
ويخرج برجله اليمين صلى الله عليه وسلم
وعند العودة للمنزل كان يقول صلى الله عليه وسلم
اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا ومن ثم يسلم بتحية الاسلام


أدعية دخول الخلاء :
روي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضع قبل دخوله الخلاء غطاء على راسه ويدخل [وقد اكتشف العلماء في هذا الزمان أن بخار البول يؤدي إلى تساقط الشعر ]ياحبيبي يارسول الله رسول وطبيب ارايتم فائدة ماكان يفعله الرسول ليس فقط أجر و عافية أيضاً ياحبيبي يارسول الله
كان يقول بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث [وهم ذكور وإنائ الشياطين الذين مساكنهم في الخلاء والحمامات ]
ويدخل بشماله .......
وعند الخروج يخرج بيمينه ومن ثم يقول غفرانك اللهم الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني ....
ولا تنسوا الاستنجاء والاستجمار
لاتنسوها لاتنسوها لاتنسوها
اللهم فاشهد ألا هل بلغت ألا هل بلغت ألا هل بلغت


دعاء كفارة المسجد:
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك اللهم وأتوب إليك
أدعية للهم والحزن :
أساااااااااااااااااس الادعية هو ذكر الله عز وجل لذا أكثرو من ذكره جل جلاله
دعء ذي النون يونس بن متى عليه السلام
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
الله الله ربي لاأشرك به شيثا
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك مااستطعت أعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بعمتك عليي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب إلا أنت [من قالها وهو موقن بها في الصباح ومات مات شهيدا ومن قالها موقن بها في المساء مات شهيدا]
وأدعية أخرى ...
أدعية الخلود للنوم :
كان صلى الله عليه وسلم
إذا خلد إلى النوم يقول
باسمك اللهم وضعت جنبي وبك أرفع إن أمسكت روحي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ...
نطق الشهادتين وقول رضيت بالله رباً وبالاسلام ديناً وبالحبيب محمد نبياًورسولاً ...
قراءة سورة الكافرون و الكرسي والمعوذات وهو ضام يديه ومن ثم يمسح مااستطاع من جسده ...
اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك وفوضت أمري إليك رغبة ورهبة منك وإليك لاماجأ ولا منجى إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت [من قال هذا الدعاء ومات مات على الفطرة واجعله آخر ماتتكلم هكذا وصى الرسول صلى الله عليه وسلك الصحابي رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين ولاتقل رسولك بل نبيك بس أنا آسفة مو متذكرة نص الحديث بس هذا الي وصى به الرسول صلى الله عليه و سلم صحابينا ]
أدعية قبل وبعد الوضوء :
قبل أن يتوضا صلى الله عليه وسلم كان يقول اللهم إغفر لي ذنوبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي
اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتتطهرين
وعند انتهائه من الوضوء صلى الله عليه وسلم
كان يقول أشهد ألا إله إلا الله وحده لاشريك له ولأشهد أن محمداً عبده ورسوله
وكان يقول سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أشتغفرك اللهم وأتوب إليك ........

[u]سنن اللباس و الطعام[/u]

- الدعاء عند لبس ثوب جديد: عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا استجد ثوبا سماه باسمه : إما قميصا ، أو عمامة، ثم يقول: (( اللهم لك الحمد ، أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، وخير ما صنع له ، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له )) [ رواه أبو داود: 4020 ].

- لبس النعل باليمين : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) [ متفق عليه:5855 - 5495 ].


- حمد الله بعد الأكل والشرب: عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ، أو يشرب الشربة فيحمده عليها )) [ رواه مسلم: 6932 ] .

- الجلوس عند الشرب : عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أنه نهى أن يشرب الرجل قائمًا )) [ رواه مسلم: 5275 ] .

- المضمضة من اللبن: عن ابن عباس رضي الله عنه ،أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ شرب لبنًا فمضمض، وقال: (( إن له دسمًا )) [ متفق عليه:798- 5609 ].

- عدم عيب الطعام: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: (( ما عاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ طعامًا قط ، كان إذا اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه )) [ متفق عليه:5409 - 5380 ]

- الأكل بثلاثة أصابع: عن كعب بن مال ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها )) [ رواه مسلم: 5297 ]

- الشرب والاستشفاء من ماء زمزم: عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ماء زمزم: (( إنها مباركة ، إنها طعام طُعم )) [ رواه مسلم: 6359 ] زاد الطيالسي: (( وشفاء سُقم ))

- الأكل يوم عيد الفطر قبل الذهاب للمصلى: عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال : (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات )) وفي رواية: (( ويأكلهن وترًا )) [ رواه البخاري: 953 ]


- الإكثار من قراءة القرآن : عن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( اقرؤوا القرآن ، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه )) [ رواه مسلم: 1874 ].

- تحسين الصوت بقراءة القرآن:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( ما أَذِنَ الله لشيء ما أَذِنَ لنبي حسن الصوت ، يتغنى بالقرآن يجهر به )) [ متفق عليه:5024 - 1847 ].

- ذكر الله على كل حال: عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يذكر الله على كل أحيانه )) [ رواه مسلم: 826 ] .

- التسبيح : عن جويرية رضي الله عنها ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرج من عندها بُكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أنْ أضحى ، وهي جالسة ، فقال: (( ما زلتِ على الحال التي فارقتك عليها ؟ )) قالت: نعم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لقد قُلتُ بعدك أربَعَ كلماتٍ ، ثلاث مراتٍ ، لو وُزِنَت بما قلتِ مُنذ اليوم لَوَزَنتهُن: سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، ورضا نفسهِ ، وزِنةَ عرشهِ ، ومِدادَ كلماته )) [رواه مسلم: 2726]

- تشميت العاطس: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا عطس أحدُكُم فليقل: الحمد لله ، وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله. فإذا قال له: يرحمك الله ، فليقل: يهديكم اللهُ ويُصْلِحُ بالكم )) [ رواه البخاري: 6224 ]

- الدعاء للمريض: عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ دخل على رجل يعوده ، فقال صلى الله عليه وسلم : (( لا بأس طهور ، إن شاء الله )) [ رواه البخاري: 5662]

- وضع اليد على موضع الألم ، مع الدعاء: عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه ، أنه شكا إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وجعًا، يجده في جسده مُنذ أسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ضع يدك على الذي يألم من جسدك، وقل: باسم الله ، ثلاثًا ، وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقدرتهِ من شَر ما أجد وأُحَاذر )) [ رواه مسلم: 5737 ]

- الدعاء عند سماع صياح الديك ، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانًا )) [ متفق عليه:3303 - 6920 ] .

-الدعـاء عند نزول المطر: عن عـائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا رأى المطر قال: (( اللهم صيبًا نافعًا )) [ رواه البخاري: 1032 ] .

- ذكر الله عند دخول المنزل : عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله ـ عز وجل ـ عند دخوله ، وعند طعامه، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء. وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء)) [ رواه مسلم: 5262 ] .

- ذكر الله في المجلس: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا الله فيه ، ولم يُصَلوا على نبيهم،إلا كان عليهم تِرَة (أي: حسرة) فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم )) [ رواه الترمذي: 3380 ] .

- الدعاء عند دخول الخلاء: عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا دخل (أي: أراد دخول) الخلاء قال: (( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )) [متفق عليه: 6322-831]

- الدعاء عندما تعصف الريح: عن عائشة ـ رضي الله عنه ـ قالت: كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا عصفت الريح قال: (( اللهم إني أسألك خيرها ، وخير ما فيها ، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أُرسلت به )) [ رواه مسلم: 2085 ]

- الدعاء للمسلمين بظهر الغيب: عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال المَلَكُ المُوَكَّلُ به: آمين ، ولك بمثل)) [ رواه مسلم: 6928 ].

- الدعاء عند المصيبة: عن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت ، سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أُجُرني في مُصيبتي وأَخلِف لي خيرًا منها ـ إلا أخلف الله له خيرًا منها )) [ رواه مسلم: 2126]

- إفشاء السلام: عن البَراءِ بن عازِب ـ رضي الله عنه ـ قال: (( أمَرنا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بسبع ، ونهانا عن سَبع: أمرنا بعِيادة المريض، ... وإفشَاء السلام ،... الحديث )) [ متفق عليه: 5175 - 5388 ] .


سنن متنوعة

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة )) [ رواه مسلم: 6853 ] .

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( الاستئذان ثلاثٌ، فإن أُذن لك، و إلا فارجع )) [ متفق عليه:6245- 5633 ] .
- طلب العلم:- الاستئذان قبل الدخول ثلاثاً:- تحنيك المولود :التحنيك:
عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال: (( وُلد لي غلام ، فأتيت به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فسماه إبراهيم ، فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ... الحديث )) [متفق عليه: 5467 - 5615]

• هو مضغ طعام حلو ، وتحريكه في فم المولود ، والأفضل أن يكون التحنيك بالتمر.


77- العقيقة عن المولود: عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : (( أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نعق عن الجارية شاة ، وعن الغلام شاتين )) [ رواه أحمد: 25764 ] .

- كشف بعض البدن ليصيبه المطر
: عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: أصابنا مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مطر . قال: فحسر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ثوبه حتى أصابه من المطر ، فقلنا: يا رسول الله! لم صنعت هذا؟ قال: (( لأنه حديث عهد بربه)) [ رواه مسلم: 2083 ] .

• حسر عن ثوبه أي: كشف بعض بدنه.

- عيادة المريض: عن ثوبان ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من عاد مريضا ، لم يزل في خُرفَة الجنة )) قيل : يا رسول الله! وما خُرفة الجنة؟ قال: (( جناها )) [ رواه مسلم: 6554 ] .

- التبسم: عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق )) [ رواه مسلم: 6690 ] .

- التزاور في الله : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى ، فأرصد الله له على مدرجته ملكًا ( أي: أقعده على الطريق يرقبه ) فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا ، غير أني أحببته في الله عز وجل ، قال: فإني رسول الله إليك ، بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه )) [ رواه مسلم: 6549 ].

- إعلام الرجل أخيه أنه يحبه : عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه ، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا أحب أحدكم أخاه ، فليُعْلِمه أنه يحبه )) [ رواه أحمد: 16303 ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mesho0o-15
»| آلمديرـ آلعآم|«
»| آلمديرـ آلعآم|«
mesho0o-15


مشاركات العضو : 114
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
الموقع : جدة
رسالة SMS مدير منتديات بقايا جروح

إحياء السنن المهجورة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إحياء السنن المهجورة    إحياء السنن المهجورة  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 11:55 am

جزاك الله خير مانستغني عنك وعن حكمتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://b8aya-jroo7.yoo7.com
 
إحياء السنن المهجورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بقايا جروح :: ::الاقسام الاسلامية:: :: المننتدى الاسلامي-
انتقل الى: